كلية الإقتصاد والتجارة وإدارة الأعمال
أُنشئت الكلية في العام 1997م
قسم الإقتصاد
التعريف بالقسم
أنشئ قسم الاقتصاد في عام 1998م ويَمْنح درجة البكالوريوس في الاقتصاد نظام أربع سنوات وكذلك درجة الماجستير والدكتوراه بالبحث ، ويُعْنى قسم الاقتصاد بتدريس المقررات الاقتصادية بالقسم والكلية والجامعة ؛ كما يُسهم في النشاط التدريسي خارج الجامعة لبعض الكليات والمعاهد العليا. يتلقى الدارس بقسم الاقتصاد باقة متنوعة من المعارف والعلوم من خلال منهجية تتواكب مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
 ويُعْتبر هذا القسم من الأقسام العلمية الرّائدة في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة في مجال العلوم الاقتصادية علمياً وعملياً حيث يمد الطلاب بالقدرات العلمية والمهارات العملية اللّازمة لمواجهة التّحديات الوظيفية والاستجابة لمتطلبات التّطورات المحتملة في مختلف المجالات الاقتصادية والإدارية  .
الرؤية المستقبلية :
-       إجازة بكالوريوس الاقتصاد مع مرتبة الشرف بالقسم .
-       إجازة ماجستير العلوم في الاقتصاد ( بالمقررات والبحث التكميلي )
-       التوسع في أعداد القبول لمواكبة الزيادة في أعداد الطلاب.
-       التميز في مجال التعليم والتدريب والاستشارات الاقتصادية والبحث العلمي

الرؤية
تتمثل في أن يصبح القسم رائداً وسباقاً في حل المشكلات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية في السودان ومساهماً في تخطى الأزمات المالية وإعداد الخطط الاقتصادية الإستراتيجية من أجل إحداث تنمية اقتصادية مستدامة وأن يكون قسم الاقتصاد منارة لبث العلم والمعرفة الاقتصادية على المستوى القومي والمحلي 

الرسالة
إعداد كوادر عالية التأهيل في مجال علم الاقتصاد من خلال أنشطة التدريس والتأهيل والبحث العلمي والدراسات الأكاديمية والتطبيقية المتميزة ، لكي يكون قادراً على إعداد دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية المحلية والأجنبية وتقديم الاستشارات المالية والضريبية على مستوى عالي من الجودة . والمشاركة في تقديم كل ما من شانه خدمة وتطوير المجتمع.

الاهداف
- ضمان المستوى الأكاديمي الرفيع من خلال مواكبة المستجدات في علم الاقتصاد.   
  2- سد حاجة البلاد من الكوادر الاقتصادية المؤهلة من خلال تأهيل وإعداد الخريج للمشاركة الفاعلة والمثمرة في مسيرة التنمية الاقتصادية.
  3-  إجراء البحوث العلمية من أجل حل المشاكل الاقتصادية في المجتمع وتطويره مهتدياً بالمفهوم الشامل للاقتصاد وأهميته ودوره في التنمية.
  4-  تشجيع التعليم والتدريب والتعلم المستمر من خلال البرامج العلمية الأكاديمية المختلفة .
  5-  تأهيل من يرغب من الطلاب للدراسات العليا في الاقتصاد أو التخصصات ذات الصلة.